السبت، 16 فبراير، 2013

أعظم من حكم دولة الكويت على الإطلاق ؟


 المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ / عبد الله السالم المبارك الصباح ... هو أعظم من حكم الكويت من القرن الماضي ... فعجز عن تسطير وتحليل شخصية هذا الرجل الكثيرون ؟

ففي العرب وفي صلبهم وفي لب عقلياتهم ومعتقداتهم وإلى أن تصعد إلى الأعلى إلى رأس السلطة والحكم ... فإنك من سابع المستحيلات تجد حاكم له سلطة مطلقة وحكم مطلق ... يقبل أن يشاركه أحد في حكمة مهما كان وأيا كان وتحت أي ظرف كان ... إلا أن الشيخ عبدالله السالم قرر أن يشاركه شعبه في حكمة وتنازل عن جزء من السلطة المطلقة في وقت وزمن وظرف وقتي كان شيئا من الخيال أن تجد مثل هذا الأمر يحدث في منطقة الجزيرة العربية ... أهل التخلف والرجعية والعقول المغلقة آنذاك ... بل وحتى على مستوى الشرق الأوسط برمته ؟


تعالوا لنلقي نظرة موجزة عن أعظم من حكم دولة الكويت :

1-     ولد عبدالله السالم في 1895م وتوفي في 24 نوفمبر 1965م .
2-     هو أمير الكويت الحادي عشر تولى الحكم بعد وفاة ابن عمه الشيخ أحمد الجابر الصباح .
3-     هو الابن الأكبر لحاكم الكويت التاسع الشيخ سالم المبارك الصباح .
4-     تسلم مقاليد الحكم رسميًا بتاريخ 25 فبراير 1950م .
5-     في عهده استقلت الكويت عن بريطانيا تماما في 19/6/1961م .
6-     في عهده صدرت أول عملة خاصة بالكويت وتحولت من الروبية الهندية إلى الدينار الكويتي .
7-     في عهده تم تغيير العلم الكويتي بالشكل الحالي .
8-     في عهده تم إنشاء الجمارك .
9-     في عهده تم إنشاء البريد وإصدار أول طابع كويتي وكان يحمل صورته .
10-  في عهده انضمت الكويت إلى هيئة الأمم المتحدة في 14/5/1963م .
11-  في عهده انضمت الكويت إلى جامعة الدول العربية في 1961م .
12-  في عهده تم إنشاء الديوان الأميري في 1961م .
13-  في عهده تم تأمين العلاج المجاني للمواطنين والمقيمين على حد سواء .
14-  في عهده تم بناء مستشفى الصباح وكان الأضخم في المنطقة وقتها .
15-  في عهده تم بناء أكبر محطة لتقطير المياه في المنطقة .
16-  في عهده انتشرت المدارس والمكتبات على شكل واسع .
17-  في عهده تم تنظيم مناطق الكويت وتوسعتها وتخطيطها .
18-  في عهده تمت مصادرة أراضي بعض الشيوخ التي أخذوها دون وجه حق .
19-  في عهده تم إصدار الدستور الكويتي الحالي في عام 1962م .
20-  في عهده قام بتشكل أول وزارة بتاريخ الكويت في 17 يناير 1962م وقد استمرت الوزارة حتى 28 يناير 1963م عندما تسلم الشيخ صباح السالم الصباح رئاسة مجلس الوزراء .
21-  في عهده قدم الدستور إليه في 8 نوفمبر 1962م في قصر السيف .. ووافق عليه في 11 نوفمبر 1962م بدون أن يطلب تغييرات فيه ... وقد أجريت أول انتخابات لمجلس الأمة في أوائل عام 1963م ... وعند أول جلسة لمجلس الأمة قام بأداء القسم وذلك لأنه في الدستور يجب على الأمير بأن يقوم بالقسم أمام المجلس لكي يتولى الحكم في البلاد ... وقد أداه بالرغم من مرور 13 سنة من توليه الحكم .


أيضا بدأت أولى محاولات البث الإذاعي في الكويت عام 1938م من قصر دسمان ... أعقبها بعد فترة بث لإذاعة خاصة اسمها « شيرين » من  1948م إلى 1951م ... إلا أن البث الرسمي لإذاعة الكويت انطلق من إحدى غرف الأمن العام في قصر نايف في تمام السابعة من مساء 12 مايو من العام 1951م في عهد الشيخ عبدالله السالم ... بصوت مبارك الميال قائلا ً: « هنا الكويت » ... أما الأصوات النسائية فقد تأخرت حتى العام 1960م حيث سُمع أول صوت نسائي عبر مايكروفون الإذاعة للسيدة « أمينة الأنصاري » ... وكانت أول أغنية سمعها الجمهور هي للفنان محمود الكويتي .



كان زاهدا جدا جدا ولا يحب التكلف نهائيا وكان متواضعا وسمحا وذو قلب طيب للغاية ... وكانت الناس نياما وهو كان يخرج يتفقدهم ليلا ... ودائم السؤال عن أحوالهم وحل مشاكلهم أولا بأول ... وكان حريص للغاية على أمنهم واستقرارهم ... وأيضا كان حريص على أن يتعلم الكويتيين بل كان يدفعهم للدراسة في الخارج أينما رغبوا من أجل تحصيل العلم والحصول على أعلى الشهادات وتوظيفهم بأسرع وقت ممكن .


كان حاكما عادلا لا يخاف في الله لومه لائم ... وبالرغم من شراسة وقوة أبناء الأسرة الحاكمة آنذاك إلا أنه وبفضل حكمته وبصيرته أخضعهم جميعا ولا يجرؤ أي منهم مهما كان أن يخالفه الرأي أو أن يخرج عن طوعه ؟


كان عاشقا للقراءة وللأدب والشعر وكان من عشاق الشاعر أبو الطيب المتنبي ... لما لأشعاره من حماسة وحكمة وحنكة ... فقرب إليه أهل الأدب والحكمة والرأي السديد ... وكان ذو دهاء شديد وقوة ملاحظة سريعة فارتعب منه أهل النفاق والبطانة الفاسدة ليقينهم بأن ليس لهم طريق مع عبدالله السالم ولن تنفع معه أيا من أساليبهم الخبيثة ؟


لم يغلق بابه أمام أي مواطن كويتي أيا يكن شخصه بالعكس فكانت أبوابه دائما مفتوحة ... هذا بالإضافة إلى أنه كان دائم التجول بين الناس ليلا ونهارا .


يحكى أن طفلا كان عاشقا لعبدالله السالم فكان ينتظره في الطريق كي يرفع يديه ويسلم على الشيخ أثناء مرور سيارته ... فاستمر هذا الطفل على هذا الحال لأسابيع والشيخ يرد عليه التحية ... فغاب الطفل يومين فسأل عنه الشيخ عبدالله السالم وعن سبب غيابه ... فقالوا له أنه مريض فأمر بعلاجه فورا ومهما كلف الأمر .


عبدالله السالم نعم هو أعظم من حكم الكويت على الإطلاق ودون أي منافس ... ولا عجب أن نرى الأجيال الكويتية جيل بعد جيل تعشق هذا الرجل صاحب الإنجازات التي إلى اليوم ننعم بها بسبب رؤيته الثاقبة ... رحمه الله وطيب ثراه ونسأله سبحانه أن يتقبله من الصالحين وأن يتجاوز عنه فهو الغني سبحانه ونحن الفقراء إليه .



ملاحظة : ما كتبته عن الشيخ عبدالله السالم هو فقط 20% من إنجازاته وحياته ... عبدالله السالم رجل في وقته كان سابق زمانه بـ30 عاما من الرؤية والطموح ...


بالمناسبة وحتى لحظة كتابة هذه السطور وهذا الموضوع ... فإن سمو الأمير الحالي الشيخ / صباح الأحمد الجابر الصباح ينجز أمورا في غاية الأهمية ... فإن صدقت تحليلاتي وتوقعاتي فإنه سيكون ثاني أعظم من حكم الكويت وإن لم تصدق فلا منافس بعد للشيخ عبدالله السالم بالإنجازات ... لكن ليس من المقبول ولا من حتى من باب الأمانة أن تحلل إنجازات أي حاكم إلا بعد وفاته ... مع تمنياتي بأن تصدق توقعاتي وتحليلاتي بارك الله في عمر سمو الأمير صباح الكويت .
 



حكم الصباح للكويت نعمة لطالما حُسدنا عليها منذ عقود طويلة ... فالهم لك الحمد والشكر والمنة على ما أنعمت علينا من حكام الصباح لم نجد منهم أحدا متكبرا متعاليا طاووسا متجبرا .




دمتم بود ....


وسعوا صدوركم

video
video