الأربعاء، 20 نوفمبر، 2013

أمــة القيـــل والقــــال ؟


من العنوان واضح أني أتحدث عن القيل والقال أو الثرثرة أو الحديث عديم المصداقية ... فالقيل والقال والثرثرة هي من صفات النساء وهذا ما عرف عنهنَ منذ مئات وآلاف السنين ... وهذه السمعة جاءت نتيجة أنهنَ في السابق كانت النساء لا يعملنَ مثل ما هو حاصل اليوم فالفراغ يولد العجائب ؟


أما في أيامنا هذه فالذكور أيضا أصبحت تنطبق عليهم صفة القيل والقال والثرثرة والحديث من أجل الحديث ... فتجد هناك من أصبح في دمه تلقف الأخبار والخوض بالمحظور وحتى خصوصيات أهل زوجته لم تسلم منه ؟

تدخل إلى ديوانية أو مجلس ما فتجد من يسيطر على المجلس من شدة حديثه فيعطي انطباعا بأنه العالم والعارف في كل الأمور ... ومسألة العارف في كل الأمور تعني أنه رجل مثقف بدرجة عالية وهذا أمر حسنا وجيد ومطلوب ... لكن الأهم من هذا كله أن للمجلس وقار واحترام بالإضافة يجب عندما تتحدث وتنطق بمعلومة عليك أن تتأكد من أنها صحيحة 100% وإلا قذفت بالجهالة ؟

أمة القيل والقال تتناقل الأخبار أيا تكن سواء أكانت صحيحة أو غير صحية المهم هو بأن ينتقل الخبر ... في أيام الحرب الأفغان مع الإتحاد السوفييتي كان هناك المقاتلون العرب أي المحاربون من الدول العربية والخليجية ... وهؤلاء عند عودتهم يروون أكاذيب بشكل أخبار وأنهم شاهدوا بأم أعينهم الملائكة تقاتل بجانب المقاتلين وكأن ملائكة الرحمن لا تعرف أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وهو القدس الشريف فهناك في أفغانستان تقاتل وفي القدس المحتل تنتظر الملائكة حتى يأتي ابن آدم حتى يشجعها على القتال ... أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ... وحشى لله أن يكون ملائكة الرحمن سبحانه بهذه الصورة وهذا التشبيه المنكر الذي خرج من جهلة ؟


نوعية أخرى من أمة القيل والقال وهم من يتحدثون عن معلومات عامة سواء أكانت طبية أو اجتماعية أو سياسية وصولا حتى إلى الفن ... وقد تستغرب وجود تلك المعلومة فإن كنت من الباحثين أو المطلعين فمن الطبيعي بأن تسأل القائل عن مصدر تلك المعلومة حتى يتسنى لك التحقق والتأكد منها فتضيفها في أرشيف ذاكرتك وثقافتك ... فيأتيك الجواب من القائل : من موقع نسيت اسمه ؟ من شخص امممممم نسيت اسمه ؟ انطر إذا وصلت البيت أبعث لك رابط الموضوع أو أرسل لك رقم فلان أو أو أو أو ... وما هي إلا نصف ساعة حتى يتم تغيير الموضوع والكل ينسى ما حصل ؟

الحاكم الفلاني توفى لالالا بل هو في العناية المركزة في قصره لالالا بل تم نقله سرا إلى لندن للعلاج ... وما هي إلا 4 أيام حتى نجد هذا الحاكم بكامل عافيته يستقبل أحد الرؤساء ... الفنانة الفلانية تعرضت لحادث كلا هو خبر كاذب ... تم ضبط الممثل الفلاني وهو مخمور كلا هذا الخبر عار عن الصحة ... وخذ مثل تلك الأخبار الغير مفيدة والتي أكثرها يندرج تحت صفات التافه والسخيف والوقح ؟


ليتكم قرأتم ويا ليتكم نصحتم ونبهتم وحبذا لو فعلتم شيئا لأمتكم ... إنما هي عظمة لسان بسببها قد تهوى بكم إلى قاع جهنم بجهالة القول ... وكما قال هارون الرشيد :
رُبّ عثرة لسان أودت بحياة صاحبها ؟


أسألوا أنفسكم أنت وأنتي
ما هي المكاسب التي حققتموها من وراء الثرثرة والخوض بالخصوصيات والأعراض ؟ هل زادت حسناتكم ؟ هل زادت أرصدتكم ؟ هل ارتفع قدركم بين الناس ؟ يكفيكم عيبا وعـــارا أنكم تتحدثون بظهر إنسان غائب ... ويا لا جبنكم وخستكم عندما تكونون مرجفين مترددين خائفين من قول ما قلتم أمام الشخص نفسه ... فقليلا من الحياء إن كنتم تعرفون معنى الحياء أصلا ؟


ثرثرتكم ونميمتكم أصبحت كالمرض القاتل يمارسه بعضكم بلذة ونشوة مريض نفسي ويمارسه في العمل في المنزل بين الأصدقاء ... تبا لكم ؟


قال النبي صلى الله عليه وسلم 
 لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم
فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟
قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم .

عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده رضي الله عنهم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول 
ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ويل له ويل له .

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبرين يعذبان فقال
 إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير بلى إنه كبير أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة وأما الآخر فكان لا يستتر من بوله

قال النبي صلى الله عليه وسلم 
 لا يدخل الجنة نمام

قال النبي صلى الله عليه وسلم
لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة





أمة أمرضها الترف وضيعها الفراغ وأشغلها حب الشهوات وتواقة إلى توافه الأمور


دمتم بود ...



وسعوا صدوركم

video
video
video